كشافة تي أورو
كشافة تي أورو
كشافة تي أورو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كشافة تي أورو

كان السيد المسيح يجول يصنع خيراً **ان الكشافه هى السعاده التى لا تأتى بكسب المال و أنما بالعطاء للأخرين **
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لماذا المناهج الكشفية ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 76
نقاط : 235
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/06/2013
العمر : 31

لماذا المناهج الكشفية ؟ Empty
مُساهمةموضوع: لماذا المناهج الكشفية ؟   لماذا المناهج الكشفية ؟ Emptyالسبت أكتوبر 18, 2014 10:42 pm

<strong>المناهج الكشفية</strong>تعريفها :هي مجموعة من البرامج المتنوعة والتي تلبي احتياجات الكشاف وفق مرحلته السنية تحقيقاً لمبادئ الحركة الكشفية التي تسعى لتربية الفرد من جميع النواحي . الأهداف العامة للمناهج : تعتبر الأهداف العامة للمناهج كما وردت في مناهج الكشافة بدول العربية مرامي بعيدة المدى ويجب تحقيقها خلال خطة زمنية طويلة والبرامج الكشفية ما هي إلا ترجمة عملية لها . إن على القائد الكشفي أن يستخلص من هذه الأهداف العامة أهدافاً سلوكية قصيرة المدى يمكن تحقيقها خلال البرامج الخاصة بالفرقة الكشفية وتطبيق برامج التقدم للكشاف ، وعند صياغة الأهداف السلوكية لا بد من مراعاة جملة من الشروط منها الوضوح والدقة وإمكانية القياس . وزعت المناهج على سبع مجالات وهي :- 1- التربية الدينية . 2- التربية الوطنية . 3- التربية الكشفية . 4- التربية الاجتماعية والبيئية . 5- التربية العقلية والأنشطة العلمية . 6- التربية الصحية . 7- التربية الرياضية . كما قسم المجالات إلى أنشطة وهي :- سلوك شخصية - أنشطة فردية - أنشطة جماعية . أهداف المناهج الكشفية :- 1- تربية الفرد تربية صحيحة من خلال نشاطات وبرامج متنوعة . 2- إشباع روح الإبداع لدى الفرد . 3- العمل على ربط الفرد بمجتمعه وأسرته . 4- تدعيم روابط الصداقة بين الأفراد من خلال الأعمال الجماعية . 5- تعويد الكشاف على الأخلاق الحميدة من خلال السلوك الشخصي . 6- تنمية روح البحث والاكتشاف لدى الفرد . 7- اكتساب مهارات ومعلومات جديدة . 8- غرس الانتماء والولاء الوطني لدى الفرد . 9- التدرج التعليمي والتخطي لمراتب الكشفية . الأسس التربوية للمناهج : تقوم المناهج الكشفية على الأسس التالية : 1- اهداف ومبادئ الحركة الكشفية . 2- احتياجات وميول الفتية والشباب . 3- احتياجات المجتمع . 4- خصائص النمو للمراحل السنية . 5- محتوى المناهج يقوم على أساس مجـالات التنمية الشخصية " الجسمي - النفسي الاجتماعي – الروحي . العقلي 6- تنوع الأنشطة وتنميتها للعمل الجماعي من خلال الأنشطة الجماعية والفردية . مميزات المناهج الكشفية: 1 ـ شموليتها لمجالات عديدة تغطي احتياجات الفرد 2 ـ اشتمالها على الجانب النظري وتطبيقه 3 ـ اشتمالها على عدة اختيارات يختار منها الفرد مايناسبه ويلبي احتياجاته 4 ـ وجود عنصر التشويق واشتمالها على الاثارة والمرح 5 ـ تعمل على اثارة روح التنافس بين الافراد . 6 ـ الحوافز التي تمنح لكل من يجتاز مرحلة من المراحل ( شارات ) 7 ـ تكامل البرامج التي تلبي جميع الجوانب الاحتياجية لدى الفرد 8 ـ ربط الفرد بمجتمعه فأسرته 9 ـ مراعاة جانب التعليم بالممارسة أسلوب تطبيق المناهج الكشفية أولاً : تطبيق المناهج وفقاً للطريقة الكشفية : 1- الوعد والقانون : يحتوي الوعد والقانون مجموعة من المثل والقيم والاتجاهات السلوكية الحميدة والتي إذا ما عمل بـها الكشاف سيحقق الاتجاهات التربوية والسلوك الشخصي في المناهج الكشفية ولن يأتي ذلك إلا بالقدوة الحسنة من القائد الكشفي لكشافيه . 2- التعلم بالممارسة :- تقوم المناهج الكشفية على اكتساب المهارات وتعلم الاتجاهات والقيم من خلال الممارسة العملية لأفراد الفرقة الكشفية 3- العمل في جماعات صغيرة " نظام الطلائع " : يتم تنفيذ برامج الفرقة الكشفية من خلال الطلائع وذلك بـهدف تنمية التعاون والتدريب على القيادة والعمل الجماعي . 4- برامج متدرجة ومنيرة : تتضمن أنشطة متنوعة لإشباع رغبات المشاركين وتشمل الألعاب والمهارات والخدمات العامة والبيئية ويمارس الجزء الأكبر من هذا الأنشطة في الخلاء وبين أحضان الطبيعة . ثانياً : الربط بين المنهج الكشفي والمقررات الدراسية : تعتبر الممارسة العملية من أهم وسائل التعليم حيث يكتسب المتعلم من خلالها خبرات مباشرة وحيث أن المنهج الكشفي يشتمل على العديد من المواضيع المستمدة من المقررات الدراسية لذا فإنه يتعين على القائد الكشفي الربط بين هذه المواضيع والمقررات الدراسية تحقيقاً لتكامل في اكتساب الخبرات التعليمية ، مثلاً في مادة الجغرافيا يمكن الربط في المواضيع التالية : الجهات الأصلية والفرعية - معرفة الاتجاه ليلاً ونـهاراً - رسم الخريطة - مقياس الرسم . . . . الخ . ثالثاً : الاستعانة بالمتخصصين : وتشتمل هذه الاستعانة " المعلم - ولي أمر الكشاف - أصحاب الاختصاص " . كيف يمكن الاستعانة بالمعلم ؟ يستطيع القائد الكشفي الاستعانة بمعلمي المواد المختلفة بالمدرسة في تنفيذ بعض البرامج سواءً كانت برامج التقدم أو برامج الهوايات فمثلاً - معلم التربية الإسلامية " محاضرة - ندوة " . - معلم اللغة العربية " حفل سمر - مهرجان " . - معلم العلوم " تجارب علمية - هوايات " . - معلم الحاسب الآلي " هوايات " . - معلم التربية الرياضية " هوايات " . رابعاً : إذكاء روح التنافس بين " الفتية - الطلائع " من خلال : - عرض لوحة التقدم الخاصة بأعضاء الفرقة في النادي . - إقامة المسابقات بين الطلائع . - تقليد الفتية الشارات في حفلات خاصة . - عرض وأعمال وإنجازات الفتية والطلائع في نادي الفرقة . -إنجاز متطلبات الترقي من خلال أنشطة الفرقة . ابرز البرامج الكشفية في تطبيق المنهج الكشفي وهي كثيرة من أبرزها ( الاجتماعات ـ المعسكرات ـ الرحلات ـ مشاريع الخدمة العامة….) وتساهم من خلال : 1ـ إتاحة الفرصة لأعضاء الفريق في ممارسة ومن ثم اجتياز بعض البنود 2ـ تنمية روح العمل الجماعي … وبالتالي المشاركة في الأنشطة الجماعية خطوات أعداد البرامج: مهما اختلفت طبيعة البرامج فأنها تتفق في خطوات أعدادها الى حد كبير .. 1ـ أعداد مشروع متكامل للبرنامج .. ويشمل ( الهدف ـ البرنامج ـ عدد المشاركين _الزمن ـ المكان …الخ ) 2ـ عرض المشروع على جهة الاختصاص واخذ الموافقة 3ـ الإعلان عن المشروع 4ـ حصر الأدوات … واعدادها 5ـ تنفيذ البرنامج 6ـ التقويم .. وكتابة التقرير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tioro.forumegypt.net
 
لماذا المناهج الكشفية ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المناهج الكشفية
» تاريخ تطوير المناهج الكشفية
» لماذا سميت المرشدات بهذا الاسم؟
» الألعاب الكشفية
» التحية الكشفية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كشافة تي أورو :: مناهج :: محاضرات كشفيه-
انتقل الى: