أولا: خصائص الشبل (7- 12سنة):
- في نمو مستمر جسميا، بدنيا.
- نمو بدني تدريجي و السيطرة على العضلات الكبيرة(الظهر، الكتفين، الصدر) هذا ما يؤدي إلى قلة إتقان المهارات الدقيقة.
- مدة انتباه قصيرة و ضعيفة و سريعة التعب.
- إدراكه في تطور من الجسمي إلى التجريدي.
- خيال واسع.
- أهتمامه يرتكز حول نفسه، سريع الانفعال سواء كان إيجابي أو سلبي و يزول بزوال المؤثر المفرح، الحزن، الكراهية.
- من السهل إقناعه.
- الاعتماد على النفس.
- كثير الغيرة و الحساسية المفرطة.
- الثرثرة ة استخدام الكلمات البذيئة، لأنه لا يدرك معناها.
- القابل للاستهزاء، و لا يميل للجد.
- اختيار الأصدقاء و الولاء للجماعة و لا يتجاوز عدد الأصدقاء ثلاثة.
- سرعة تفكك الجماعة.
- يقبل إلى ان يكون قائد الجماعة التي ينتمي إليها.
- الميل للعب الجماعي.
- حب اللعب، المرح، الحركة، المنافسة بكل أنواعها.
ثانيا: خصائص الكشاف ( 12-15سنة ):- تطور جسمي عنيف يتطلب توعية.
- تطور عقلي سريع و متدرج.
- القدرة على الاستعاب لفترة أطول مع زيادة الانتباه.
- الإدراك يتطور من المستوى الحسي إلى المعنوي المجرد.
- الإرتباك الحركي العام و الافتقار إلى الرشاقة في الحركة.
- نمو القدرة على التخيل و الهروب من عالم الواقع إلى أحلام اليقضة.
- الاتفعالات قوية و عنيفة مع عدم القدلارة على ضبط السلوك أثناء الانفعال.
- تكوين بعض العواطف الشخصية نحو الذات، الاعتزاز بالنفس، العناية بالملابس، طريقة الكلام، الدفاع عن الضعيف.
- الميل إلى التحرير من المنزل، و اختيار الجماعة و نمو الصدقات و الأسرار.
- التجول عن الوالدين و سلطتهما و مقاومة أي سلطة، و هذا ما يؤدي للإنحراف.
- حب المغامرة و الاستكشاف.
- لعب يختلف عن المرحلة السابقة: الشطرنج، الكلمات المتقاطعة.
- بداية الاتجاهات الروحية و ممارسة العبادات ( الصلاة، الصوم).
ثالثا: خصائص الكشاف المتقدم ( 16-17سنة ):- ظهور فعالياته العقلية، فيقوي قابلية للعلم و التعامل مع الأفكار المجردة و إدراك العلاقات و حل المشكلات أكثر من ذي قبل.
- الانتباه و الفهم والإدراك واستيعاب الموضوعات بسهولة.
- استخدام الألفاظ بدرجة أكبر للتعبير عن الانفعالات (الغضب / السب)
- الاندفاع وعدم التحكم في الانفعالات.
- الانطواء والخجل والتوتر وظهور حالات من اليأس، القنوط، آلام نفسية.
- الإحساس بالوصول إلى قمة الرجولة، ويتوقع معاملة المجتمع لصالحه.
- أحلام اليقظة للهروب من الواقع.
- كراهية الخضوع لأي سلطة.
- صداقات تستمر لفترات طويلة.
- بداية التخطيط للمستقبل.
- نمو القدرة على التعامل مع الأشياء لا تخصه، أو لا يهمه مباشرة، يتسع تفكيره، فيتخطى أسرته ومحيطه الخاص إلى الناس مع المجتمع الكبير.
- الرغبة في التعبير عن النفس .
- الرغبة في الرحلات والمغامرة وحب الاستكشاف.
- التنمية الروحية والبحث عن الإجابات في المواضيع الدينية والعلمية الواسعة.
- القدرة على المقارنة بين الأديان.
رابعا : خصائص الجوال ( 18-21 سنة ) :- إكتمال البنية الجسدية . إتزان حركي
- القدرة على التمييز وعلى التفكير
- لديه القدرة على أن يحتفظ في ذاته بالأحقاد . أو الرغبة في الإنتقام والعنف .
- يكره أن يعامل كطفل.
- يصبح أكثر تقبلا للواقع كلما زاد سنه .
- إكتمال الحقوق والواجبات . الإنتخاب ................
- تعلم نفسه بنفسه .
- القدرة على إتخاذ القرار .
- يفكر في المستقبل في بناء أسرة . العمل ..............
- تتكون لديه مجموعة من القيم الروحية والإتجاهات الخلقية التي يهتدي بها في سلوكه.
الاحتيــــــــاجات
الأشبال :
- فرص التفكير
- أنشطة كثيرة
- طاقة بدنية
- أدورار خيالية
- مجموعة من الأقران
- مجموعة من القيم والمبادئ
الكشاف :
- أنشطة ذات تحدي
- فرص للاستكشاف : يرى مصنع . لا يبقى في محيطه .
- مجموعة من الأقران .
- مجموعة من القيم والمفاهيم المساعدة حتى لا تصطدم مع الواقع .
- تنمية قدراته ومصادره .
الكشاف المتقدم :
- فرص لإثبات الذات
- أنشطة بدنية
- فرص للاستكشاف
- تقوية العلاقات الاجتماعية والسلوك مع الجماعة
- تسمع إليه وتنصحه
الجوال :
- فهم الحقوق والواجبات
- علاقات اجتماعية . نعرفه بشخصيات لكي يكون له أفاق
- ممارسة الحقوق السياسية
- تحسين الصلات الاجتماعية
- القيام بأدوار حقيقية مفيدة في المجتمع